الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

طريقة " تسويق نفسك " أو تقديم نفسك

هناك كثير من التشابه بين الحصول على الوظيفة والنجاح في بيع أو تسويق منتج ، كيف يكون ذلك ؟ يجب أن تثبت " للمشترى " أن منتجك (مجموع التعليم والمؤهلات الدراسية والمهارات والخبرات العملية والأخلاقية ............ الخ) أكثر قيمة من " منتج " متقدم آخر للوظيفة وأن القيمة الخاصة بك تساوى المبلغ المقدر أو المرتب.
أي شخص يفكر في النجاح عمليا يجب أن يفكر في المنتج " أنا " وما ينم عنه هذا المنتج من صوت وصورة.
ذلك لآن نوع المنتج أو أهمية العلامة المعلنة عن المنتج تؤثر في قرار الشراء تماما مثلما يحدث عند شراء منتجات تحمل علامة معينة أو " ماركة " سواء من المواد الغذائية أو الملابس ........ الخ أو حتى اختيار الفندق أو مكان قضاء أجازة ، الإعلان عن الفندق أو المكان نفسه يساعد على اتخاذ قرار الاختيار ، فالقائمون على التعيينات من مديرين ورؤساء يتخذون قرار التعيين بناء على ما قمت به من أعمال سابقه ، وسمعتك المهنية وكيف تقدم نفسك ومدى اهتمامك وجديتك نحو العمل هذا ما يجب أن تفكر فيه قبل كتابة السيرة الذاتية أو المختصر.
أولا : التعريف بالمنتج :-
لا تستطيع تسويق أو بيع منتج لا تعرفه جيدا ، لذا كخطوة أولى يجب التعرف على ماذا يجعل منك كشخص محترف ؟ عند الإجابة عن السؤال السابق , ضع جملة مفيدة تلخص مواصفاتك ووضعك في سوق العمل , ثم اقرأ ذلك ، انظر فيما لو كانت هذه الجملة تلفت انتباه الآخرين , فإن لم يكن حاول مرة أخرى ، الهدف هو الوصول إلى تعريف دقيق ومقنع عنك , وهذا كله يتلخص في الإجابة عن من أنت ؟، ماذا تمثل ؟ ، ما أوجه جودتك ؟ ، كيف تقوم بعملك ؟
ثانيا : حدد أهدافك :-
يمثل الهدف المهني الخاص بك اعلان مقتضب ومستهدف لما يمكنك القيام به وما تبحث عنه ، نظرا لأن الهدف المهني الخاص بك يظهر بشكل بارز في سيرتك الذاتية ، يطلع عليه اصحاب العمل قبل قراءة باقي سيرتك الذاتية.
أمثلة :-
*- أبحث عن تحديات جديدة في مجال عملي ، أستطيع استخدام خبرتي في مجال خبرتي للتعامل معها.
*- أسعى للانضمام إلى شركة نامية تحتاج إلى مجال عملي وتوفر إمكانيات للتدرج الوظيفي.
*- اكتساب الخبرة في مجال خبرتي باستخدام مهاراتي التحليلية.
*- الحصول على منصب في شركة باستخدام مهاراتي الإدارية والبرمجية.
*- التدرب في شركة متخصصة في مجال تخصصي.
لابد ان تحدد ماذا تريد تحقيقه من خلال فترة عملك بهذه الوظيفة , أو خلال حياتك المهنية ؟ أين ترى نفسك بعد عشر سنوات أو أين ترغب أن تكون ؟ هل أنت على الطريق السليم ؟ انظر بجدية إلى مستقبلك المهني ووجهتك أو هدفك وضع أهداف يمكن تحقيقها ، قد يكون هدفك الترقية أو الحصول على منصب معين أو تغيير مهنتك أو وظيفتك إلى مجال جديد أيا كان ، حدد الرسالة التي يبعثها منتجك وهى :-
*- "خبراتك ، مهاراتك ، سمعتك " ، فكل هذه الأشياء ستساعدك للحصول على أهدافك.
*- قم بوصف الوظيفة التي تسعى لها ، وبوسعك تضمين خبرتك ومستوى مهارتك.
*- كن واضحا ، فإن الأهداف الغامضة لا تجذب اصحاب العمل.
*- قم بإبراز المزايا التي تستطيع تقديمها لأصحاب العمل.
*- يتعين أن يتكون هذا الجزء من السيرة الذاتية من جملة واحدة أو جملتين فقط.
ثالثا : أعلن عن نفسك :-
هذا الإعلان هام على حد سواء للباحث المستجد عن عمل ، ولمن يعمل فعلا في وظيفة.
كل من يسوق منتج يدرك أنه لن يستطيع بيعه دون توعية الجمهور عن وجود المنتج للبيع ، ويجب أن تفعل ذلك أنت أيضا ، ماذا تستطيع أن تفعل لكي تزيد من رؤيتك وإدراك الناس لوجودك ؟ ماذا لو تطوعت في الاشتراك في مشروع كبير في العمل ؟ ما رأيك في الانضمام للجنة تخطيط لمناسبات خاصة أو التحدث في اجتماع يحضره أولى الأمر والمديرين في مكان عملك ؟ فكر في أهدافك ثم قرر ما نوع الإعلان الذي تحتاجه لتحقيقها ؟
رابعا : حافظ على سمعتك المهنية ولا تبخس قدرك :-
لا تدع " منتجك " يترك أثر سلبي أو خيبة أمل في الآخرين ، سمعتك هي جزء لا يتجزأ من منتجك وعليها معول كبير ، لذلك قم بعملك جيدا وساعد الآخرين وتعاون معهم كلما استطعت فسيكون لذلك أثر جيد حينما تذكر وتأتى سيرتك ، تأكد بذلك أن زملائك ورؤسائك حين يذكرونك لن يجدوا سوى ما هو إيجابي ليذكروه عنك مما يرفع من شأنك ومن سمعتك المهنية وهذا سيمنحك فرص أحسن للترقي أو يفيدك حين يسأل عنك اصحاب عمل جديد.

مقتطفات من كتاب احتراف اقتناص فرص العمل
https://hrandtraining.blogspot.nl/2012/12/blog-post_28.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=nFRTr429dAg
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.nl/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق