الخميس، 19 أكتوبر 2017

تفادى الأخطاء الشائعة بالسيرة الذاتية

*- إن الكذب ووضع بعض اللمسات الغير صادقة والمفبركة عند كتابة السيرة الذاتية أو (المختصر) قد يساعد في الحصول على الوظيفة ، ولكن بالقطع سيستدل على الكذبة ، وفى هذه الحالة سينتج عن ذلك الفصل من العمل ، وربما استحالة الحصول على وظيفة أخرى إذ أن ذلك سيسيئ جدا إلى سمعة الشخص في مجال العمل.
*- عند كتابة السيرة الذاتية أو خطاب المقدمة يجب تفادى الأخطاء الكتابية من إملائية ومطبعية ، فيجب المراجعة الجيدة والشاملة لإصلاح هذه الأخطاء ، التي تعطى انطباع سيء عن المتقدم بأنه شخص مهمل تنقصه الجدية والنظام ، لذا ينصح بالمراجعة أكثر من مرة.
*- لا تلجأ إلى كثرة تغيير الفنط والألوان ، فهذا النوع الملفت للنظر لا يصلح إلا لأنواع من العمل الخاص مثل مصمم الجرافيكس ، يجب أن تكتب ببساطة ووضوح حتى لا تشتت ذهن القارئ.
*- لا تكثر من الإفصاح عن نفسك فكثير من آرائك ومعتقداتك لاتهم غيرك وقد تأتى بأثر عكسي ( خير الكلام ما قل ودل ).
*- دراسة عوامل القوة والضعف الفردية للشخص المتقدم بالإضافة إلى مخزون المواهب وتفادي مواطن الضعف وإبراز مواطن القوة للحصول على المقابلة الشخصية.
*- فكر في أوجه قوتك والصفات الفريدة والمهارات الخاصة بك ، ثم أكتب جمله مفيدة تلخص هذه الأوجه ، قد يساعدك ذلك على الإجابة على بعض الأسئلة مثل فيما أنت فريد من نوعك ؟ ما هي مواهبك ؟ ما الذي قد يســبب اختيارك وتفضيلك على غيرك ؟
*- حين تكتب ابرز ما لديك من مهارات وخبرات وإمكانيات وكيف تتناسب مع الوظيفة الخاصة التي تتقدم لها , واعرضه بطريقة تلفت النظر إليك ، ركز فيما يريده اصحاب العمل وليس ما تريده أنت ، تأكد من أن السيرة الذاتية التي كتبتها تفي بالغرض المطلوب وخاصة متطلبات الوظيفة ، ووفقا لهذه المتطلبات وتوافقها معك أختر نوع وأسلوب السيرة الذاتية أو المختصر.
*- ضع في المقدمة الهدف من السيرة الذاتية أو ملخص المهارات ، وقل للمتلقي من البداية ما هو هدفك أو مهاراتك التي تأتى بها ليستفيد هو منها ، أي ما تستطيع إضافته للوظيفة ليرى من الوهلة الأولى ما يميزك عن غيرك.
*- برهن للقارئ بمميزاتك وما حققته في أعمالك السابقة وبعض نوعية المشاكل التي صادفتك وقمت بحلها ، ركز على إنجازاتك لكي يرى فيك ما يبحث عنه.
*- ضع قدر المستطاع أرقام لتعزز وتقوى موقفك ، مثلا ما قمت به من تقديم فكرة لتنظيم خطوة في إنتاجية المصنع مما يترتب عليه توفير الجهد والوقت وزيادة الإنتاج بنسبة 10% .

مقتطفات من كتاب احتراف اقتناص فرص العمل
https://hrandtraining.blogspot.nl/2012/12/blog-post_28.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=nFRTr429dAg
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.nl/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق